المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان
فى الفترة من 18 ابريل 2017 الى 20 ابريل 2017
عنوان المؤتمر:
محــو الأميـة الموسيقيـــة وتحـديـــات العصـر
[LayerSliderWP] Slider not foundلقد أجمع الكثير من الخبراء على أن تقدم أو تخلف المجتمعات إنما هو مرتبط ارتباطاً مباشراً بتطور الفنون عامةً وبالأخص الموسيقى لأنها شريان الحياة.
فقد قال أفلاطون : من حزن فليستمع للأصوات الطيبة فإن النفس إذا حزنت خمد منها نورها فاذا سمعت ما يطربها اشتعل منها ما خمد.
و يقول الفقيه الأديب إبن عبد ربه الأندلسي صاحب ” العقد الفريد”قد يتوصل بالألحان الحسان إلى خير الدنيا و الآخرة، فمن ذلك أنها تبعث على مكارم الأخلاق من اصطناع المعروف وصلة الأرحام “.
ودعواتنا في هذا المؤتمر الى محو الأمية الموسيقية من خلال التربية الموسيقية بعد ظهور مؤسسات تعليمية جادة تقوم بالتدريس تدريساً أكاديمياً ممنهجاً.
وأملنا الأكبر في استعادة استحسان النظرة المجتمعية للمشتغلين في مجال الموسيقى، والاهتمام بالموروث الشعبي في الوصول للعالمية، لأن العالم يستحق أن يصبح أجمل بانتشار الموسيقىالجادة الهادفة.
محاور المؤتمر:
1- استراتيجيات ونظم التدريس المختلفة التي تحقق الأهداف التربوية والتعليمية المنشودة.
– الاتجاهات الحديثة في التربية الموسيقية. – توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم.
– الجودة الشاملة والتربية الموسيقية.
2- الموسيقى في رحاب عصر الصورة والعولمة.
– الكمبيوتر وفضاء الشبكات الاثيرية.
– أثر التطور التكنولوجي والتقني على واقع الموسيقى العربية والعالمية.
3- الموسيقى التقليدية والتأصيل الاجتماعي في الوصول للعالمية.
– علاقة التراث بالحداثة. – الموسيقى الشعبية. – حضارات الشعوب والحفاظ على التراث.
4- الفنانون المبدعون وانعكاسات إبداعاتهم في إثراء التعليم الموسيقي.
– ملحنون وموسيقيون أثرو الحياة الفنية.
– دراسة وتحليل أعمال الفنانين المبدعين والاستفادة منها في التعليم الأكاديمي.
لتعرف على برنامج المؤتمر أضغط على هذا الرابط برنامج المؤتمر
لتحميل ملف برنامج المؤتمر بصيغة PDFو طباعته أضغط على هذا الرابط ملف برامج المؤتمر
لتحميل ملف كلمة رئيس الجامعة بصيغة PDF أضغط على هذا الرابط كلمة رئيس الجامعة
لتحميل ملف كلمة عميد الكلية بصيغة PDF أضغط على هذا الرابط كلمة عميد الكلية
لتحميل ملف كلمة مقرر المؤتمر بصيغة PDF أضغط على هذا الرابط كلمة مقرر المؤتمر
One Comment
مجدى لبيب
كان المطربون القدامى يختاروا الكلمة المؤدية لإرتقاء ثقافة المستمع الى رقى التعبير وابداع اختيار الكلمة المعبرة , الملحنون القدامى وعلى رأسهم سيد درويش اللذى كان يقصد بلحنه توضيع معنى الكلمة فبتلحينه قرن اللحن المعبر عن الكلمة او بمعنى اوضح الشعر فارتقى الى غزارة الجمال اللحنى ومن بعده الموسيقار محمد عبد الوهاب والذى اعترف انه اخذ ابراز المعنى باللحن من سلفه الشيخ سيد درويش وهكذا القصبجى و الطويل والسنباطى , فاين مثالهم من ملحنين , وايضا الشعراء ومبدعين إستخدام الكلمات مثال احمد رامى وغيره وغيره , فكانوا قمم كم نحتاجهم الأن ليعيدوا اصول الطرب والغناء المثمر